كيفية العناية بأسطح الرخام والحجر الطبيعي داخل المنزل وخارجه

الطريقة الأمثل لتنظيف الأسطح الرخامية

في هذا المقال سنتعرف على كيفية العناية بأسطح الرخام والحجر الطبيعي داخل المنزل وخارجه.لأن الرخام هو خامة فاخرة وجميلة تضفي جمالاً وأناقة على ديكور المنزل.

إليك بعض النصائح الهامة للعناية بالأسطح المصنوعة من الرخام داخل منزلك:

تنظيف الرخام اليومي:

عند التنظيف اليومي للرخام، استخدم قطعة قماش ناعمة ونظيفة مبللة بالماء الفاتر. هذا يساعد في إزالة الأتربة والأوساخ بدون التسبب في تلف السطح. تجنب استخدام المواد الكيميائية القوية التي يمكن أن تؤثر على الرخام.

تنظيف الرخام بشكل يومي بخرقة ناعمة ودون استخدام مواد كيميائية مضرة

 

استخدام منظفات خاصة لتنظيف الرخام:

للتنظيف العميق وإزالة البقع، استخدم منظفات مصممة خصيصًا للرخام. تجنب استخدام منظفات حمضية قوية، واختر المنظفات التي تم تصميمها خصيصًا للرخام. اتبع تعليمات الاستخدام على العبوة بعناية.

حماية الرخام من البقع:

لمنع البقع على الرخام، قم بإغلاق البقع السائلة بسرعة باستخدام منديل ناعم. احرص على تجنب وضع المشروبات الساخنة مباشرة على الرخام دون استخدام مستويات. يمكنك أيضًا استخدام واقيات للرخام للوقاية من البقع.

التلميع والصيانة الدورية للرخام:

تلميع الرخام بانتظام باستخدام منتجات تلميع مصممة خصيصًا للرخام يساعد في استعادة لمعانه وإزالة الخدوش الخفيفة. من المهم أيضًا تنفيذ صيانة دورية من قبل محترف لفحص حالة الرخام وإجراء الإصلاحات الضرورية.

في هذا المقال يمكنكم معرفة طريقة جلي وتلميع الرخام باستخدام مواد خاصة لهذا الأمر.

ولأننا سنتعلم في هذا المقال كيفية العناية بأسطح الرخام والحجر الطبيعي داخل المنزل وخارجه. إليكم بعض النصائح للعناية بالواجهات الخارجية للمنزل أو الفيلا أو المشروع.

طرق حماية وصيانة واجهات الرخام والحجر الطبيعي الخارجية:

الواجهات المركبة من الحجر الطبيعي تعزز من جمال وجاذبية المنزل. والعناية بالحجر الطبيعي الذي يكسو الواجهات الخارجية للمنزل مهمة للحفاظ على جماله ومتانته.

إليك بعض النصائح حول كيفية العناية بالحجر الطبيعي وحمايته:

1- تنظيف واجهات الحجر الطبيعي:

يجب تنظيف الواجهات الخارجية بشكل منتظم باستخدام الماء واستخدام فرشاة ناعمة لإزالة الأتربة والأوساخ.

تجنب استخدام الماء عالي الضغط الذي قد يتسبب في تلف الحجر، ولا سيما إن كان هناك زخارف دقيقة.

أما استخدام هذه الأدوات من قبل المختصين كالتنظيف بضغط الماء أو التنظيف بضغط الهواء مع الرمل فلا بأس باستخدامه، بشرط أن يقوم المختص بأخذ كافة الإجراءات والاحترازات اللازمة.

تنظيف الحجر الطبيعي والرخام
تنظيف الحجر الطبيعي والزخارف باستخدام الرمل وضغط الهواء

2- مكافحة تآكل الحجر الطبيعي الحاصل من العوامل الجوية:

عوامل البيئة مثل التآكل يمكن أن تؤثر على الحجر الطبيعي. للوقاية من ذلك، قم بتطبيق مانع للتآكل على الحجر بانتظام. يمكنك أيضًا استشارة محترف لفحص وصيانة الواجهات الخارجية بشكل دوري.

3- تنظيف الجدران الحجرية:

الجدران الحجرية تحتاج إلى عناية خاصة أيضًا. استخدم نفس إجراءات تنظيف الواجهات الخارجية، وتأكد من تنظيف الفواصل بين الحجارة بعناية للحفاظ على مظهرها الجميل.

4- مانعات التسرب للمياه:

 تأكد من وجود نظام جيد لتصريف المياه ومانعات للتسرب حول الواجهة لمنع تسرب المياه إلى داخل الجدران. هذا يحمي الحجر الطبيعي من التلف الناجم عن تسرب المياه.

5- الصيانة الدورية للرخام والحجر الطبيعي: 

قم بإجراء صيانة دورية لفحص حالة الحجر الطبيعي والكشف عن أي تلف أو تشققات. يجب إصلاح هذه المشاكل على الفور لمنع تفاقمها.

6- التنظيف الكيميائي الدوري للرخام والحجر الطبيعي باستشارة خبراء محترفين:

 بين الحين والآخر، يمكن اللجوء إلى التنظيف الكيميائي الدوري بواسطة محترفين لإزالة الأوساخ العنيدة والبقع.

وسيراعي الخبير المحترف استخدام المواد التي لا تضر بأسطح الرخام والحجر الطبيعي، وتعطي نتائج جيدة في حماية الرخام والحجر الطبيعي من التلف.

نصائح للحفاظ على جمالية ولمعان الرخام والحجر الطبيعي:

1- استخدام طلاءات واقية للرخام والحجر الطبيعي:

قم بتطبيق واقيات للرخام والحجر الطبيعي لحمايتها من البقع والخدوش. يمكنك استخدام ملمعات واقية أو طلاءات واقية للحفاظ على جمالها ولمعانها.

 اعتمد على واقيات خاصة مثل الأختام والمانعات لحماية الحجر الطبيعي من البقع والأضرار الناجمة عن تعرضه لعوامل البيئة الخارجية.

2- تجنب المواد الكيميائية القوية التي تضر بسطح الرخام والحجر الطبيعي:

تجنب استخدام المواد الكيميائية القوية مثل الأمونيا والخل على الرخام والحجر الطبيعي. هذه المواد قد تلحق ضررًا بالسطح وتفقد لمعانه.

3- استشارة خبير:

في حالة وجود تلف أو مشكلة خاصة، استشر محترفًا في الحجر الطبيعي للقيام بالإصلاحات اللازمة. سيكون لديهم المعرفة والخبرة للتعامل مع التحديات بفعالية.

عند الحاجة إلى صيانة متقدمة أو إصلاحات، استشر خبيرًا في العناية بالرخام والحجر الطبيعي. سيكون لديهم المعرفة والمهارات اللازمة للقيام بالأعمال بشكل صحيح.

يمكنكم الاستعانة بفريق شركة قربي للرخام للاستفادة من نصائحهم باعتبارهم خبراء في هذا المجال، من أجل صيانة منزلكم أو واجهاتكم الخارجية، وأخذ الاستشارة اللازمة في هذا الأمر.

تنظيف واجهات حجرية

الخلاصة:

باتباع هذه النصائح واحترامها، ستتمكن من الحفاظ على جمال ولمعان الرخام والحجر الطبيعي في منزلك والواجهات الخارجية، مما يضمن تألقها وطول عمرها.

ويمكنك الاستمتاع بواجهة منزلك المكسوة بالحجر الطبيعي لسنوات عديدة والحفاظ على جمالها وتألقها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *