الرخام الطبيعي أم السيراميك؟ (الإيجابيات والسلبيات).. ماذا تختار لتزيين منزلك؟

يمكن للمرء أن يشعر بالارتباك عند مقارنة بلاط الرخام وبلاط السيراميك؛ في هذه المقالة سنناقش إيجابيات وسلبيات بلاط الرخام والسيراميك.

وقبل البدء بالحديث عن ميزات كل من الرخام والسيراميك؛ لا بد أن نأخذ معلومات عامة عن كل من السيراميك والرخام:

ما هو الرخام (الحجر) الطبيعي؟

 

 الرخام أو الحجر مادة بناء مشهورة تستخدم منذ آلاف السنين؛ تتميز هذه المادة بأناقتها وجمالها وأسلوبها الجمالي، وطريقة تشكيلها بمناظر جمالية عن طريق المنحوتات التي تزين القصور والمعابد ودور الحكم لعدة قرون.

وحتى عصرنا الحاضر يُفضل كثير من الناس الرخام لجماله ومظهره الكلاسيكي في تزيين منازلهم وفللهم وقصورهم، وتزيين المنشآت العامة والخاصة.

والرخام مادة مأخوذة من الطبيعة 100% وما يفعله أصحاب المقالع (المحاجر) سوى تقطيع الكتل الرخامية من الجبل ونقلها وقصها على ماكينات القص المخصصة بأحجام مختلفة، ومعالجة الألواح الرخامية بمواد كيميائية عازلة في بعض الأنواع، ووضع الشبك المقوي في بعضها الآخر؛ حتى تحافظ على متانتها وصلابتها، وتتحمل ظروف النقل والتحميل والتنزيل عبر الشحن الدولي.

وتعريف الرخام بحسب الموسوعة الحرة (ويكيبديا): “هو صخر كلسي متحول، يتكون من الكالسيت النقي جداً (شكل بلوري لكربونات الكالسيوم. يستعمل في النحت، وكذلك يستعمل كمادة بنائية، وأيضاً في العديد من الأغراض الأخرى مثل إكساء الأرضيات والجدران وجدران الحمامات. وقد تكون تحت ظروف نادرة من الضغط والحرارة الهائلتين في جوف الأرض.

أنواع وألوان الرخام الطبيعي:

 

وللرخام ألوانه وأنواعه المختلفة فمنه البيج والبني الغامق والأبيض الصافي والأبيض المزين بالعروق الطبيعة الرمادية والسوداء، والأخضر والأصفر والعسلي والخمري والأسود ذو العروق البيضاء اللطيفة، وغيرها الكثير من عشرات أنواع الرخام الشفاف الذي يعطي مناظر جميلة أثناء توجيه الأضواء من خلفه.

والرخام يقبل امتصاص المياه بنسب مختلفة بحسب كثافة المادة المكونة له وصلابتها، ومدى صقل سطحها وتلميعه، ويستخدم بعض الحرفيين مواد عازلة من أجل صقل السطح الرخامي والحصول على لمعان وصلابة للألواح الرخامية.

أما السيراميك فهو نوع من أنواع البلاط الصناعي المصنوع من مواد أولية، أساسها مأخوذ من الطبيعة (الطين) بالإضافة إلى بعض الإضافات الكيماوية وتشكيل هذه العجينة بشكل رقائق ذات أحجام مختلفة، مستطيلة ومربعة (كبيرة وصغيرة).

إيجابيات وسلبيات بلاط الرخام الطبيعي

 ما هي مزايا بلاط الرخام الطبيعي؟

 

  • أكبر ميزة للبلاط الرخامي هي أنه يحسن مظهر المحيط الذي يتم تركيبه فيه فورًا؛ فيعطيه الفخامة والرقي وذلك من خلال مجموعة متنوعة جدا من الألوان الانسيابية الطبيعية للرخام.
  • يمكن قص البلاط الرخامي إلى أشكال متعددة، وتزيين الغرف والصالات بالأحجام المختلفة والسماكات المختلفة بالإضافة إلى المنحوتات الزخرفية التي يتم تصميمها وتنفيذها من قبل أمهر الحرفيين العاملين في هذا المجال.
  • البلاط الرخامي له مظهر فريد من نوعه إلى جانب النمط والنغمة والانسياب؛ فعندما تقوم بتركيب البلاط الرخامي على مشروعك، فإنه سيخلق مظهرًا جميلًا وأنيقًا. إنه يجعل الغرفة التي تم تأثيثها بها أكثر فخامة على الفور؛ نظرًا لأن الأنماط ليست هي نفسها لكل بلاط رخامي، فالفرادة في منزلك تكون بتميز الألوان وحسن اختيارها في الأماكن المختلفة من منزلك بحسب التصميم الذي تريده.
  • البلاط الرخامي المصقول لامع للغاية وله مظهر جذّاب. يسمح الرخام الغامق للضوء بالتألق على السطح. من ناحية أخرى، يتمتع البلاط الرخامي ذو الألوان الفاتحة بمظهر كلاسيكي يمكنك استخدامه لسنوات دون أن يتأثر كثيرًا بالعوامل المحيطة به.
  • صيانة بلاط الرخام بسيطة. يكفي استخدام ممسحة رطبة بعد التنظيف بالمكنسة الكهربائية، وإذا أصابته بعض البقع فيمكن استخدام الماكينات الخاصة بجلي الرخام من أجل تنظيفه وإعادة تلميعه، وهذا ما يعيده إلى رونقه الخاص من جديد.
  • يمكن تشكيل رسومات مختلفة من خلال العروق المشكلة للرخام بما يسمى (الرخام المدمج)، فإن كان الحرفي فنانا فيمكنه تشكيل رسمات متختلفة وجميلة من ألواح الرخام والاستفادة من الجمال الطبيعي وتوجيهه للأفضل؛ (فاختيار المرء جزء من عقله).

ما هي عيوب بلاط الرخام الطبيعي؟

 

  • الرخام مادة قاسية، ولكنها في الوقت نفسه من السهل خدشها وكشطها أو كسرها بأدوات حادة أو ثقيلة. فلا بد من التعامل معه بحذر في أثناء نقل الأشياء الثقلية ووضعها. وفي أثناء التنظيف لا بد من استخدام منظفٍ غير حمضي للصيانة والتنظيف.
  • يجب عليك إعادة ختم البلاط الرخامي وتعبئته بشكل دوري، وإغلاق الثقوب بين القطع بمواد أسمنتية أو مواد مصنعة كل فترة. وذلك حتى لا تكون هذه الفراغات موئلًا للحشرات الصغيرة والأوساخ.
  • الرخام أغلى من السيراميك، وأنواعه كثيرة جيدا، وألوانه مختلفة، واختياره بحاجة إلى خبير. ولذلك من الأفضل دائمًا طلب المساعدة من خبير للاختيار الأفضل الذي يناسب ذوقك وميزانيتك وتصميم منزلك، والديكورات التي صممت داخله.

في شركة (قربي للرخام التركي) يمكنك الاستفادة من خدمات خبرائنا في الاختيار الأفضل لتصميم منزلك. نسعد ونسرُّ في التعرف على خياراتك وتقديم النصح اللازم في هذا المجال.

إيجابيات وسلبيات بلاط السيراميك

ما هي ميزات السيراميك؟

 

  • من السهل وضع بلاط السيراميك. بالمقارنة مع المواد الأخرى، السيراميك خفيف الوزن.
  • معظم بلاط السيراميك مزجج، لذلك لديه طبقة علوية واقية مثالية من الامتصاص. إنه مقاوم للماء ومقاوم لمعظم البقع.
  • هناك العديد من خيارات التصميم والألوان المختلفة لبلاط السيراميك. من ناحية أخرى، يعتبر بلاط السيراميك من أكثر مواد الأرضيات ميسورة التكلفة.

ما هي سلبيات السيراميك:

 

  • يمكن أن يتشقق بسهولة بسبب سقوط الأحمال الثقيلة على السطح.
  • وبينما تعتبر البرودة ميزة في الصيف، إلا أنها قد تكون غير مريحة في الشتاء. قد تحتاج إلى وضع السجاد أو ارتداء النعال على البلاط.
  • بينما يمكن استخدام العديد من بلاط السيراميك على الأرض، فإن بعضها غير مناسب لتطبيق معين.
  • لا يمكن استخدام السيراميك في المنحوتات ذات السماكات المختلفة كالعواميد والتيجان والزخارف والقناطر والكورنيشات.

السيراميك أم الرخام الطبيعي؟ ماذا أختار؟

 

كما قرأنا سابقا فالفرق بين الرخام والسيراميك كبير، ولكل اختيار منهما مميزاته وعيوبه.

إذا كنت تسعى لاختيار الأرضية المثلى لمنزلك، فالرخام والسيراميك يعتبران من بين الخيارات الأكثر شهرة. منذ عقود، عُرف الرخام بأناقته وجماله، بينما السيراميك يتمتع بمرونة استخدامه.

اختيارك بينهما يجب أن يعتمد على عدة عوامل، من بينها ميزانيتك، وتوجيهات التصميم المقدمة من قبل المهندس المعماري لمنزلك.

مكان التركيب أيضًا يحدد الخيارات المثلى: لأغراض المقاومة للماء، قد يكون السيراميك هو الخيار الأفضل في الحمامات. بالمقابل، تضفي أرضيات الرخام لمسة من الأناقة والرقي على الصالات وغرف النوم.

وعند الحديث عن التركيبات الخارجية، يظل الرخام هو المفضل بفضل قوته ومقاومته للعوامل الطبيعية.

فضلاً عن الجاذبية التي يضيفها التصميم المنحوت والزخارف الكلاسيكية التي يقدمها الحرفيون الماهرون.

في شركة (قربي للرخام التركي)يمكنك الاستفادة من خدمات خبرائنا في الاختيار الأفضل لتصميم منزلك. نسعد ونسرُّ في التعرف على خياراتك وتقديم النصح اللازم في هذا المجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *